وزارة الأمن الداخلي الأمريكية تقوم بتسليم رأس تمثال رخامي اثري

وزارة الأمن الداخلي الأمريكية تقوم بتسليم رأس تمثال رخامي اثري وصل إلى أمريكيا بطريقة غير قانونية ودلك تنفيذا لما نصت عليه مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين مطلع عام 2018 بشان فرض قيود استيراد علي القطع الاثرية و الممتلكات الثقافية و التاريخية الليبية.
هذه الخطوة تتوج مجهودات مصلحة الآثار بحكومة الوفاق الوطني في محاربة الاتجار الغير مشروع في الممتلكات الثقافية الليبية من خلال مد جسور التواصل مع الأطراف المحلية و الدولية ذات العلاقة.
نجحت مصلحة الآثار في خطوة أولى في تعليق بيع هذه القطعة الأثرية التي كانت معروضة للبيع في إحدى المزادات في الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع وزارة الخارجية الليبية بحكومة الوفاق الوطني. وبعد أن استوفت الجهات الأمريكية المختصة أجراءتها وتحققت من صدقية مستندات الاثباث التي تقدمت بها مصلحة الآثار والتي تنبث ملكية هدا العمل الفني الاثرى للدولة الليبية، اتخذ القرار بناء على ما نصت عليه مذكرة التفاهم.
هذا، وستقوم وزارة الأمن الداخلي الأمريكية بتسليم رأس التمثال للسفارة الليبية بواشنطن كخطوة أولى لإرجاعه إلى موطنه و بيئتة التاريخية في ليبيا ودلك يوم الخميس القادم الموافق 3/10/2019.
مصلحة الآثار تثمن عاليا الجهود التي بدلتها وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الوطني وكل من تعاون مع المصلحة لتحقيق هدا الانجاز الغير مسبوق في وقت قياسي ونخص بالذكر اللجنة الفنية المكلفة بمتابعة ملف المسروقات عن حكومة الوفاق الوطني و كذللك تشكر الحكومة الامريكية و بالاخص وزارة الأمن الداخلي الأمريكية علي تعاونها لأرجاع هذة القطعة الثمينة و كذلك لا ننسي جهود كل الاثرين الذين ساهمو في تحديد مكان بيع هذة القطعة و تعاونو مع مصلحة الآثار الليبية.

Leave a Reply

اغلق