اجتماع مع الدكتورعادل جمعة عامر وزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة ومجلس الوزراء في مقر مجلس الوزراء بطرابلس

قام اليوم الاستاذ بشير واحيده جلغم مدير مكتب التعاون الدولي والاعلام لمصلحه الاثار بالاجتماع مع الدكتورعادل جمعة عامر وزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة ومجلس الوزراء في مقر مجلس الوزراء بطرابلس, و اطلعه علي الجهود الذي بذلتها مصلحة الآثار الليبية و بعثات ليبيا الدبلوماسية بالخارج بسفارة ليبيا في النمسا و المندوبية الليبية لدي اليونسكو بالتعاون مع الحكومة النمساوية لارجاع القطعة الاثرية الجميلة و المهربة من مدينة سوسة سنة 1942.
هذة القطعة تمثل رأس رخامي للإمبراطورة فاوستينا الصغرى ابنة الامبراطور انطونيوس بيوس وهي زوجة الإمبراطور ماركوس اوريليوس في القرن الثاني الميلادي التي تم تسليمها في حفل أقيم بتاريخ 5 مارس 2021 في مقر السفارة الليبية في فيينا عاصمة النمسا حضره من الجانب الليبى سعادة السفير الليبى لدى النمسا السيد جلال العاشى ومن الجانب النمساوى معالى وزير الثقافة بولاية ستيريا وسعادة السفير النمساوى المعتمد لدى ليبيا ومدير المتحف العالمى فى غراتس.
و بعد ذلك قام رئيس المصلحة برفقة مدير مكتب التعاون الدولي بمصلحة الاثار باستلام هذا الرأس من سفارتنا بالنمسا وعاد به إلى أرض الوطن بتاريخ 20/3/2021 م ، و سيتم ارجاع هذه القطعة الي مراقبة اثار شحات و مكتب اثار سوسة المكان الاصلي للرأس.
شكر الدكتور عادل جمعة عامر , وزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة ومجلس الوزراء, كل الجهات التي ساهمت و تعمل علي استعادة الاثار الليبية المنهوبه و أكد علي أن حكومة الوحده الوطنية سوف تبدل كل جهودها لتعزيـز الوعـي بأهمية التراث لدي الأجيـال الناشـئة و حماية الاثار الليبية من التهريب و النبش العشواي, وإيقاف بيع الاثار الليبية في المزادات العلنية في جميع أنحاء العالم. و أكد علي دعمه للجنة متابعة الآثار الليبية المهربه.

Leave a Reply

اغلق